تربية و مجتمع صحة و جمال

مخاطر يسببها نقص فيتامين “د” أثناء الحمل

مخاطر يسببها نقص فيتامين “د” أثناء الحمل 5e441ae5072ff.jpeg
كتب بواسطة AitMoh036

قالت نتائج دراسة جديدة إن نقص فيتامين “د” لدى الحامل يزيد احتمال إصابة المولود بمتلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط بنسبة 34 بالمائة عندما يبلغ سن المراهقة. وتوصلت الدراسة التي أجريت في جامعة توركو الفنلندية إلى هذه النتيجة بعد مراجعة البيانات الصحية لـ 1067 حالة ولادة تمت عام 1999، ومتابعة الحالة الصحية للمواليد لاحقاً.

نقص الفيتامين خلال الثلث الأول والثاني من الحمل يؤثر سلباً على نمو الجنين، ويزيد احتمال إصابته لاحقاً بمتلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط

ونُشرت النتائج في “جورنال أوف أمريكان أكاديمي أوف تشايلد أند أدوليسانت سيكاتري”، وتوصلت إلى أن نقص الفيتامين خلال الثلث الأول والثاني من الحمل يؤثر سلباً على نمو الجنين، ويزيد احتمال إصابته لاحقاً بمتلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط.

ويقتضي حصول الجسم على فيتامين “د” من الشمس التعرّض لأشعتها مباشرة وليس من وراء زجاج، مع تعريض مساحات من الجلد تتضمن الوجه والرقبة والذراعين والساقين لمدة 15 إلى 20 دقيقة يومياً.

ويوجد الفيتامين في مصادر غذائية محدودة، مثل الفطر (المشروم) والحليب والبيض وعظام الأسماك كالسردين والسلمون المعلّب، وينبغي على الحامل تناول كميات قليلة من المعلبات لاحتوائها على الزئبق.

ويُنصح بتناول فيتامينات الحمل التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد وفيتامين “د” منذ التخطيط له، أو فور المعرفة بحدوث الإخصاب.

ويحتاج الجسم فيتامين “د” ليتمكن من امتصاص الكالسيوم، وهو معدن هام أثناء الحمل لسلامة نمو عظام الجنين، وعدم تعريض الحامل لهشاشة العظام.

About the author

AitMoh036

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!